الجمعية بمواقع العمل

الجمعية بمواقع العمل

دليل عمل الفرعيات في محور مواقع العمل

مقدمة :ـ

جمعية القرآن الكريم مؤسسة طوعية عامة ، نشأت في رجب 1409هـ الموافق فبراير 1989م ، وتم تسجيلها رسمياً في وزارة الشئون الدينية والأوقاف . وغاية الجمعية وهدفها ربط الأمة بالقرآن الكريم ، وأن تزداد الصلة والعلاقة لكل فرد من الامة بكتاب الله الكريم تلاوة بالألسن وحفظاً في الصدور وتحكيماً بالجوارح ، حتي يغشي نوره وبركته وهداه أفراد الأمة جميعاً ان شاء الله.

نشأة مواقع العمل :

من أجل أن يبلغ خطاب القرآن الكريم كل الناس ، صغيرهم وكبيرهم ، ذكرهم وانثاهم ، كان خيار جمعية القرآن الكريم انشاء فرعيات لها في المحاور الثلاثة (الأحياء السكنية ـ المؤسسات التعلىمية ـ مواقع العمل ). ولما كانت الجمعية رسالة مفتوحة لكل أهل القبلة ولا تعرف الحدود لعضويتها ، حيث أن القرآن الكريم هو خطاب الله للناس كافة ، وهو بلا شك حبل الله العاصم محل اتفاق كل المسلمين ، وحوله تجتمع قلوبهم فيرفع ما بينها من تخاصم وتدابر ، وفي هذا الاطارنضع بين يديكم هذا الدليل للعمل به في مواقع العمل في كل مستوياتها.

أولاً : أولويات النشاط في فرعيات مواقع العمل :

مواقع العمل هي تلك المؤسسات العامة العامة والخاصة التي يتحقق عبرها الاستقرار المعيشي للعاملين بمختلف فئاتهم ودرجاتهم الوظيفية ، وبها يتوفر الأمن لكل أفراد الاسرة ، ولمّا توفر الأمن من الجوع والخوف ، امتن الله على أهل قريش (فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4) ) سورة قريش . وتأتي أولويات النشاط في هذا المحور ممثلة في الآتي:

  • تنمية الايمان في قلوب العاملين :

اعمار القلوب بالطاعة وتجليتها بالذكر وذلك بزيادة الارتباط بالقرآن الكريم ، وسنة المصطفي صلي الله علىه وسلم ، بدءاً بحلقات تعلىم التلاوة والحفظ وجلسات الاستماع ودروس التفسير والتجويد والعلوم الشرعية الأخري والمحاضرات، واحياء سنن الصيام والقيام والتكافل الاجتماعي.

  • تعظيم شعيرة الصلاة :

الصلاة عماد الدين ، والمقوم للسلوك ، والمعين على الوقوف على حدود ما حرم الله (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ (45العنكبوت )فهذا يتطلب من الموقع تهيئة المكان المناسب للطهارة للرجال والنساء ، وتهيئة مكان الصلاة ورفع النداء ، وحض العاملين بدءاً من المسئول الأول ومن يليه والمترددين على الموقع من أصحاب الحاجات لحضور صلاة الجماعة.

  • الاهتمام باصلاح بيئة العمل :

لكل موقع عمل خدمة يقدمها للأمة ، فمطلوب الفرعية هو أن يؤدي الموقع دوره بتكامل الجهود من أعلى الي أدنى ، لحقيق الهدف تعبداً لله رب العالمين (قيام الدين في المواقع) ، وإحياء المعاني الايمانية وقضاء حوائج الناس (من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته) واتقان العمل (ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) وبمعنى آخر تنمية مراقبة الله تعالى باعتبارها ركيزة الاصلاح الاساسية ، حتى تعود بيئة العمل مثالا في الانضباط ، وكسباً في زيادة الانتاج ، بل ورفعة باتباع أمر الله في المظهر العام ، خُلقاً وسلوكاً ومعاملة.

 

  • الانفعال بأحداث اللأمة :

ان الامة تمر بمنعطف خطير وأحداث جسام ، واعتداءات من أهل الباطل وجحافلهم ، أو الابتلاء في الانفس والثمرات  فلابد للجمعية من دور مؤثر في الحض للتعامل معها وفق موجهات القرآن الكريم صبرا على الابتلاء ، وثباتا على المبادئ.

 

ضمانات نجاح الفرعية :

ليس هنالك ضمان خير من التوكل على الله تعالى ، وابتغاء وجهه الكريم في أداء النشاط ، ثم بذل الجهد الصادق في اعداد اسباب النجاح والتي نشير الي بعض منها فيما يلي :

أ/ البناء الاداري السليم:

اوضحت التجارب أن العمل الذي يقوم على جهد فردي او عدد محدود من الافراد لا يكتب له الاستمرار لما يعتري البشر من فتور اوانشغال . والبناء الاداري السليم لهيكل الفرعية هو مجلس أمناء ثم مكتب تنفيذي ، وتوزيع الأعباء والمسؤليات بين أفراد الهيكل يشكل الضمان لنجاح وبقاء النشاط وقوته.

ب/ ديمومة النشاط :

المداومة علس النشاط شعارها الحديث (أحب الاعمال الي الله أدومها وان قل) ، وهذا يقودنا لعدم الاعتمادعلى العمل الموسمي الكثيف الذي يعقبه فتور يصل لحد التوقف ، وهو ما جاءت به كلمات المصطفي صلي الله علىه وسلم الناصعة البينة محذرة (ان المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقي).

ج/ توثيق الصلة مع الادارة :

ويتحقق ذلك باللقاء المتواصل مع الادارة العليا للتعريف بطبيعة عمل الجمعية وأهدافها وأثر برامجها في الاصلاح ، ورفع شعور كل فرد بدوام رقابة الله عليه ، ومن المفيد في ذلك التنسيق مع الادارة قبل اعلان أي نشاط لضمان نجاحه ومن ثم عدم اضطراب دولاب العمل ولعل هذا ما تخشاه أغلب الادارات ، ومن ناحية أخري يضمن  رعاية المسؤول الأول لبرامج الجمعية .

د/ رفع مستوي المشاركة :

الأصل في ذلك مشاركة كل منسوبي الموقع في نشاط الجمعية أو على الأقل الأغلب منهم ، ولعله من المفيد في تحقيق ذلك :

  • حسن اختيار الزمان والمكان المناسبين لأكثر العاملين .
  • الاجتهاد في انتقاء برامج مناسبة ، وتوظيف أرباب الخبرة لها .
  • الاجتهاد في الاعلان عن الأنشطة لكل العاملين عبر الملصقات والاعلانات في مداخل الموقع وفي وسائل الترحيل ، والتذكير عقب الصلوات ، مع الاهتمام بالدعوة الشخصية باعتبارها الطريق الابلغ.

ختاماً :

ان نجاح الجمعية في مواقع العمل يعني أن يعم صدى هذا النجاح المجتمع بأسره ، فنرى الانسان الذي تخلق بأدب القرآن ، وقيم الدين ، يرجع بيته ومكان سكنه ليكون مشعل هداية ونبراس نور وتقوى ، ونرى بالتالي مواقع العمل تجود بمالها بعد أن جادت برجالها ونسائها لتدفع عمل القرآن في المجتمع كله ، ويثمر ذلك القيم العليا للدين ، فتقضي حاجات الناس ، ويحمل القوي الضعيف ، ويعين الناس بعضهم بعضا في الرحلة لرب العالمين ، هذا اذا صدقت النيات وخلصت الضمائر وشمرت السواعد ، قال تعالى (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ) صدق الله العظيم

موجهات العمل الإدارية :

لا شك أن الفرعية هي الوحدة الأساسية لعمل الجمعية في كل محاورها (مواقع ـ أحياء ـ مؤسسات تعليم)، وبتفعيل الفرعية يتفاعل العمل القرآني على كل المستويات ، لذلك لابد من الإهتمام بتأسيس الفرعيات وفق أسس متينة لعل من أهمها التالي :

1ـ عقد مؤتمر عام يدعي إليه كل المعنيين في الموقع .

2ـ يتم اختيار مجلس أمناء للفرعية من المؤتمرين يراعى فيه تمثيل الفاعلين والفعاليات من علماء وقراء واهل بر واحسان وأهل سبق وقيادات في مختلف مجالات العمل الاسلامي والاجتماعي.

3ـ يقوم مجلس الأمناء بانتخاب أمين للفرعية ليكون مسؤلا عن المكتب التنفيذي لفرعية الجمعية .

4ـ يقوم أمين الفرعية باختيار مساعديه أعضاء المكتب التنفيذي ، على أن يجيزهم مجلس أمناء الفرعية.

5ـ يعقد مجلس أمناء الفرعية اجتماعاً دورياً كل شهرين لمتابعة أداء المكتب التنفيذي ومحاسبته ، واجازة الخطط والبرامج وتمويل المناشط.

6ـ يعقد المكتب التنفيذي اجتماعا دورياً مرتين في الشهر لمتابعة نشاط الفرعية وتنفيذ الخطط الموضوعة .

7ـ يرفع المكتب التنفيذي تقريراً شهرياً لمجلس أمناء الفرعية  وللمستوي الاداري الأعلى.

8ـ تتم كتابة التقرير وفق الاستمارة المعدة لذلك.

9ـ ضرورة أن تعمل الفرعية وفقاً للموجهات العامة واللوائح والخطط والادبيات المنظمة لعمل جمعية القرآن الكريم بالأمانة العامة .